منوعات

فضل صيام اول عشر من ذي الحجة 2022

فضل صيام اول عشر من ذي الحجة 2022، العشرة الأولى من ذي الحجة هي الأيام الأولى من الشهر وذلك بحسب التقويم الهجري للمسلمين وان لهذه الأيام أفضال خاصة بها دون عن الأيام الأخرى من باقي أيام العام وإن في هذه الأيام تكثر أعمال العبادة والأعمال الصالحة و ذكر الله وإن هذه الأيام توافق موسم الحج وأنه من ضمنها يوم عرفة ويوم النحر بسبب كثرة النحر والأضاحي فيه تقربا الى الله عز وجل.

أعمال العبادة التي يقوم بها المسلمين في العشرة الأولى من ذي الحجة

أجر العبادات في هذه الايام مضاعفة وذلك وفقاً الى الأحاديث النبوية الشريفة وأيات من القران الكريم التي تدل على الفضل العظيم الموجود في هذه الأيام ومن الأعمال التي يقوم المسلمون بالاجتهاد بها في هذه الايام ما يلي:

الصوم

ان الصيام هو من الأعمال المفضلة التي يتقرب بها العبد الى الله ولا سيما في هذه الايام وذلك يعود إلى مضاعفة الأجر بها وكسب رضا الله عز وجل.

التهليل و التكبير والتحميد

يقوم المسلمون بالتكبير والتحميد والتهليل وقول

الله أكبر الله أكبر ، لا اله الا الله ، الحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة واصيلا وذلك استنادا الى احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها ( هذه أيام مباركة فأكثروا بها من التسبيح والتكبير والتحميدي والتهليل)

إقرأ أيضا:نتيجة الصف الثالث الاعدادي الترم الثاني 2022 محافظة القليوبية

يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أفضل أيام العام وفي هذا اليوم يعتق الله سبحانه وتعالى رقاب عباده من النار ويتباهى بعباده أمام الملائكة وإن صيامه يكفر ذنوب عامين

الأضحية

وانه في اليوم العاشر من أيام شهر ذي الحجة نقوم المسلمين بذبح الهدي وهو يوم عيد الاضحى المبارك فإنه بعد أداء صلاة العيد يتوجه المسلمون الى ذبح الأضاحي الخاصة بهم وتوزيعها على الأهل والأصدقاء والفقراء والمساكين وذلك من أجل نيل رضى الله سبحانه وتعالى.

إقرأ أيضاً: موعد وقفة عرفات 2022 عدد أيام اجازة عيد الأضحى المبارك 1443

فضل صيام اول عشر من ذي الحجة 2022

قد اقسم الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر بهذه الأيام الفضيلة فقال سبحانه وتعالى في كتابه (والفجر* وليال العشر * والشفع والوتر) ولذلك فإن الصوم في هذه الأيام له فضل وأجر عظيم وأنها أفضل من الجهاد في سبيل الله وذلك في رواية عن الرسول صلى الله عليه مع أصحابه

إقرأ أيضا:سعر جرعة دواء دوستارليماب علاج مرض السرطان الأمريكي الجديد

( ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ).

في نهاية المقال تحدثنا عن فضل صيام اول عشر من ذي الحجة 2022 وماهي الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة وفضل صيام يوم عرفة.

السابق
مناسك الحج بالترتيب والشرح 2022
التالي
تفاصيل نظام الشركات الجديد في السعودية 2022

اترك تعليقاً