اخبار السعودية

آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443

آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443، أكثر ما يبحث عنه المسلمون في هذه الفترة وعباد الله والحجاج و ذابحون الأضاحي عن حكم و موعد حلق الشعر و قص الأظافر فهي تعتبر من السنن عن رسول الله صلى عليه وسلم التي يجب الاقتداء بها وفي هذا المقال سنوضح متى اَخر موعد لحلق وقص الشعر وتقليم الأظافر .

ما هو حكم حلق الشعر و قص الأظافر للشخص المضحي

القيام بهذه الأمور أثناء أداء مناسك الحج هي لا تجوز وإن من أراد أن يضحي فإنه لا يشرع له بأن يقص أو يحلق شيء من شعر رأسه ولا باقي الجسم وإن هذا الحكم يشمل الرجال والنساء ،أما الوكيل على الأضحية فإنه يحق له الحلق أو القص لانه ليس هو الشخص المضحي وهذا ما وضحه الشيوخ و الأأمة واستناد إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال(مَن رأى هِلالَ ذي الحَجَّةِ، فأرادَ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَأخُذْ مِن ظُفُرِه ولا مِن شَعَرِه حتَّى يُضَحِّيَ).

آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443

يعد اخر يوم من أجل تقليم الأظافر و حلق الشعر هو اليوم الأخير من شهر ذي القعدة وعند غروب شمس يوم الأربعاء من الموافق 30 ذو القعدة عام 1443 هجري والذي يوافقه بالتاريخ الميلادي 29 يونيو عام 2022 اما اذا كان شهر ذي القعدة 30 يوم يمسك المضحي عن حلاقة الجسم و شعر الرأس وعن قص أظافره الى أن يضحي و أنه بذلك يعمل على السير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضا:حجز موعد في السفارة اليمنية بجدة – رابط الحجز 2022

لماذا المضحي لا يقص شعره و يقلم أظافره

و يعود السبب الى ذلك أن يبقي أكبر عدد من أجزاء الجسم حتى يتم عتقها من النار وهي بمثابة فديه له من عذاب جهنم و أن كل جزء من الأضحية تعتبر بمثابة رحمه الله تنزل وتمحيص على كل سوء و ذنب في جسم المضحي كما وتعمل على تطهيره وتنقيته من الذنوب و المعاصي وهذا والله اعلم.

إقرأ أيضاً: موعد عودة الدوامات بعد عيد الاضحى المبارك 2022

حكم قص شعر والاظافر المضحي

إذا قام الشخص المضحي بحلق شعره أو قص جزء منه أو قام بتقليم أظافره ناسي أو متعمد فإنه ليس عليه شيء و هذا لا يؤثر على الأضحية نهائيا وعليه أن يستغفر الله سبحانه وتعالى ولا يوجد فيها الفدية وهذا والله أعلى و اعلم.

إقرأ أيضا:من هو المنشد عبدالله المهداوي ويكيبيديا

موعد الحلق و التقصير و التقليم في عيد الأضحى

وبعد أن يقوم المضحي بذبح أضحيته فإنه يستطيع الذهاب و يحلق شعر رأسه و يقلم أظافره و هذا حسب قول مذهب الحنفية و الشافعية و السلفيين.

في نهاية المطاف نصل إلى ختام سطورنا والتي كانت محور حديثها يدور حول آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443 من أجل أن تعم الفائدة لأكبر عدد من المتابعين.

السابق
موعد عودة الدوامات بعد عيد الاضحى المبارك 2022
التالي
حكم اضحية عيد الاضحى المبارك 2022-1443

اترك تعليقاً