اخبار السعودية

حكم اضحية عيد الاضحى المبارك 2022-1443

حكم اضحية عيد الاضحى المبارك 2022-1443، عيد الاضحى المبارك هو من الاعياد التي احلها الله عز وجل للمسلمين وهي فرحة المؤمن الكبرى ومن السنة فعل الاضحية حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم كل سنه من عيد الاضحى المبارك يضحي بذبيحتين فيهم البركة أملحين وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو حكم الأضحية في عيد الأضحى المبارك.

حكم اضحية عيد الاضحى المبارك 2022-1443

حكم الأضحية سنه مؤكدة وعليه اطعام أهل بيته وتوزيعها لمن يستحقها ، وترك الاضحيه لمن يستطيع مكروه وهي مخصصه بما يتناسب مع قدره الفرد حتى لا يقع المسلم أزمة مادية بسبب الأضحية وهي ليست مفروضة كل سنه بل لمن لديه المقدرة.

ما هي الحكمه من تشريع الاضحية

يبحث المهتمين من المسلمين حول معرفة سبب مشروعية الأضحية لعباد الله عز وجل وماهي الحكمه البليغة في ذلك:

  • اقتداء بسنة ابراهيم عليه السلام وذلك عندما أمره الله غز وجل بذبح ابنه إسماعيل وفداه بكبش عظيم وفيها دليل قاطع على عباده الله عز وجل وتنفيذ اوامره وتقديم المحبه لله على فلذة كبده.
  • جاء تشريع الاضحيه من باب الحمد والشكر والثناء على نعم الله التي لا تعد ولا تحصى.
  • تطبيقاً لسنة نبي الله الكريم المصطفى صلى الله عليه وسلم وامتثال لأوامر الله عز وجل.
  • التقرب من الله ونيل الرضا والمغفرة والأجر والثواب.

ماهو وقت ذبح الأضحية المناسب

اختلفت المذاهب واراء الفقهاء حول الوقت المفضل في ذبح الأضحية لكن من الأرجح أن أفضل وقت لنحر وهو بعد أداء صلاة العيد والاستماع إلى الخطبة والشاهد على ذلك قوله تعالى ( فصلي لربك وانحر ) سورة الكوثر.

إقرأ أيضا:سعر ايفون 13 برو Max في السعودية اليوم
  • يقول البعض يجوز ذبح الاضحيه ليلا ولكنه مكروه.
  • اصحاب المذهب المالكي ان الاضحيه اذا وقعت في الليل لا تعد من الاضاحي لانه يجب أن تكون في العلن لا الخفاء وفرحة الاطفال بها .
  • وتبدا مشروعيه الاضحيه من أول يوم لعيد الاضحى المبارك بعد صلاة العيد حتى ايام التشريق الثلاثة من الايجاز أن يضحي فيهم المضحي.

الجدير بالذكر لابد من ذبح الأضحية بالسنن المشروعة ومراعاة لها منها التكبير واغماض العين ، وين السكينة بطريقة صحيحة وعدم ذبح الأضاحي أمام أعين الذبيحة والتكبير والدعاء عن بداية الذبح.

إقرأ أيضاً: آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443.

موعد وقفة عيد الأضحى المبارك 1443هـ

من المعروف ان وقفه عيد الاضحى المبارك هو يوم عرفه وبحسب التقديرات الفلكيه وتطلعات الهلال فان يوم الوقفة يصادف في 9/ ذي الحجة /1443 و يصادف يوم الجمعة 8 يوليو 2022 وتأتي في اليوم السابق ليوم العيد حيث يقف ضيوف الرحمن على جبل عرفات وهي ركن أساسي من مناسك الحج ولا تتم فريضة الحج من دون هذا الركن والاستمتاع الى الخطبه.

إقرأ أيضا:دعاء يوم عاشوراء 2022 مستجاب ومكتوب

في نهاية المقال تحدثنا عن حكم اضحية عيد الاضحى المبارك 2022-1443 وماهي المشروعية من الأضحية وحكم الأضحية في الليل حسب اراء الجمهور والفقهاء.

السابق
آخر موعد للحلق وتقليم الأظافر 1443
التالي
اجازة عيد الاضحى قطاع خاص 2022 عيد الاضحى 1443

اترك تعليقاً