التخطي إلى المحتوى

حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الاستخبارات الأوكرانية التي خططت للهجوم الإرهابي على جسر القرم وقامت بتنفيذه، وأسفر هذا الهجوم الذي استهدف موقع حساس في البنية التحتية الروسية.

وأضاف بوتين في اجتماع مع رئيس لجنة التحقيق الروسية ألكسندر بساتريكن ما من أدنى شك في أنه هجوم إرهابي الذي استهدف تدمير موقع حساس في البنية التحتية الروسية، كما سأل بوتين هل المخططون والمنفذون والعملاء تابعون للاستخبارات الأوكرانية؟ فأجاب بساتريكن أن هؤلاء المواطنين من روسيا ودول أجنبية اللذين ساعدوا للاستخبارات الأوكرانية في التحضير للهجوم.

كما أضاف باستريكين بأن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي حدد هوية من هم اللذين دبروا الهجوم الإرهابي على جسر القرم ووجهة الشاحنة التي تم استخدمها في هذا التفجير التي انطلقت من بلغاريا، كما حرص المسؤولون والمواطنون الأوكرانيون على استفزاز الروس بعد تفجير هذا الجسر القرم الاستراتيجي الذي يربط بين شبه الجزيرة والبر الروسي مساء السبت، حيث احتفت به رغم أنها لم تعلن مسؤوليتها عنه بشكل رسمي.

وبعد التفجير مساء أمس السبت حيث أثنى الرئيس الأوكراني فولود يمير زيلينسكي على عمليات الأمن الأوكراني وجيش بلاده في جبهات الجنوب والشرق من دون أن يحدد طبيعة تلك العمليات، كما استخدم زيلي نسكي أخبار الطقس وقال أن طقس أوكرانيا كان مشمس اليوم لكنه كان غائم في القرم لسوء الحظ حسب ما وصف، كما قالت وزارة الدفاع الأوكرانية أن تدمير الطراد موسكا وجسر كريتش هو إسقاط لما وصفته لرمزين سيئ السمعة للقوة الروسية في القرم من دون أن تعلن بشكل رسمي المسؤولية عن تفجير الجسر.

أيضاً نقلت وكالة رويترز عن ميخائل بو دولياك مستشار الرئيس الأوكراني أن هذا التفجير جسر القرم هو البداية وأضاف بو دولياك في تغريده له عبر منصة توتير( إن كل شيء سرقته روسيا من أوكرانيا يجب استعادته ويجب طردها من كل المناطق التي احتلتها) حيث تم تداول صور وفيديوهات على مواقع التواصل لأوكرانيين وهم يلتقطون لهم صورا بطريقة مزعجة أمام تصميم على شكل طابع بريدي الذي تم وضعه وسط العاصمة كيف وهذا يحمل صورة لجسر القرم بعد تفجيره.

وأن رغم الصيغة الاحتفالية بالتفجير من قبل الجانب الأوكراني، فإن كييف لم تعلن بشكل رسمي عن مسؤوليتها الكاملة عنه، حيث تم اتهام مسؤولون روس بضلوعها فيه واللذين استندوا على ردة فعل المسؤولين الأوكرانيين.

حيث قال أولغ ومرزوف نائب رئيس مجلس الدوما في تصريح له بعد هذا التفجير هو حرب خفية تشن على روسيا، وإن هذا الهجوم الإرهابي الذي تم اعلانه منذ مدة طويلة على جسر القرم لم يعد مجرد تحدي بل هو إعلان حرب بلا قواعد.

كما وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الدوما أن رد فعل أوكرانيا على هذا التفجير لجسر القرم لا يترك أدنى شك بتورطها في هذا الهجوم، قائلاً بأن الرد على التفجير يجب أن يكون قاسيا وليس بالضرورة في الجبهة، كما استخدم زيلي نسكي أخبار الطقس وقال أن طقس أوكرانيا كان مشمس اليوم لكنه كان غائم في القرم لسوء الحظ حسب ما وصف.

أيضاً يُعد جسر كريتش الذي افتتحه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في شهر مايو أيار عام 2018م الممتد على طول 19 كيلومترا هو مشروع ضخم ومكلف والذي استغرق بناؤه عامين لربط روسيا بشبه جزيرة القرم، كما يرمي إلى الحد من عزلة شبه الجزيرة بعد أربع سنوات على ضمها من قبل الاتحاد الروسي عقب استفتاء نظمته موسكو لسكانها.