تعرف على الفرق بين آبل ميوزيك وآبل بودكاست وآبل تي في

0

حينما ذكرت مؤسسة آبل عن نظام (ماك أو إس كاتالينا) macOS Catalina – الإصدار الأجدد من نظام التشغيل لحواسيبها – فجرت مفاجأة صادمة للجميع بالتخلي عن تطبيق (آيتيونز) iTunes عقب 18 عامًا، واستبداله بثلاثة تطبيقات منفصلة.

طرحت آبل تطبيق (آيتيونز) لأول مرة في عام 2001، لتيسير الوجود على الموسيقى، والأفلام، والبرامج التلفزيونية، واشتمل على متجر إلكتروني، مع احتمال مزامنة الملفات مع أجهزة آبل الأخرى، وقد غيرت من خلاله آبل مفهوم شراء الموسيقى في العالم.

ستؤدي هذه الخطوة إلى تقسيمه إلى 3 تطبيقات هي: (آبل ميوزيك) Apple Music، و(آبل بودكاست) Apple Podcast، و(آبل تي في) Apple TV، بحيث تصبح تطبيقات منفصلة تتحكم في أنشطتك الترفيهية، وقد قامت آبل بتوضيح عدد من التفاصيل خلال مؤتمرها للمطورين WWDC هذا العام.

وبالرغم من أن ظهور 3 تطبيقات جديدة يتضح أمرًا معقد عدد من الشيء، إلا أن آبل نوهت إلى أنها تتخلى عن تطبيق (آيتيونز) iTunes للحفاظ على إعجال التطبيقات، ومساعدة المستعمل في التركيز على مايريده.

ملاحظة: هذه الخطوة لن تؤثر بأي شكل على مزامنة كافة ملفات الموسيقى، والفيديو، والبودكاست من خلال (آي كلاود) iCloud لتصبح متوافرة على كافة أجهزتك.

Apple Music

سيكون تطبيق (آبل ميوزيك) الجديد هو مصدر الاستماع إلى الأغاني، ومشاهدة مقاطع مقطع الفيديو الموسيقية، وسيعمل التطبيق على كافة أجهزة آبل حتى تستطع من الاستماع إلى الموسيقى من أي منها.

يمكنك استعمال تطبيق (آبل ميوزيك) من غير أن تكون مشتركًا في الخدمة، ولكن حينما تدفع 10 دولاراتِِ شهريًا ستتاح لك الكثير من الميزات.

تتيح الخدمة المدفوعة 50 مليون أغنية، وقوائم تشغيل، ومقاطع شريط مصور موسيقية، وكما يوفر التطبيق تزكيات معينة لك، ومكتبتك الخاصة لتخزين الموسيقى.

وسيتمكن المستخدمون من التوصل إلى مكتبتهم الموسيقية بأكملها، ما إذا قاموا بتنزيل الأغاني، أو اشتروها، أو نسخوها من الأقراص المدمجة.

من الواضح أن خدمة Apple Music – التي كانت متواجدة منذ عام 2015 – سوف تكون متواجدة بنحو أساسي في التطبيق الجديد، حيث سوف يكون هذا هو الموقِع الذي يحتوي على الموسيقى التي كانت تضمها محل بيع الكتب (آيتيونز) الخاصة بك، لكنك لن تستعمل التطبيق لمزامنتها بين أجهزتك الجديدة، بل ستستخدم تطبيق (فايندر) Finder لذلك.

إذا كنت مشتركًا في خدمة iTunes Match – وهي خدمة تقدم لك احتمال التوصل إلى كل الموسيقى الخاصة بك على كافة أجهزتك، وحتى الأغاني التي قمت باستيرادها من مصادر أخرى مثل الأقراص المدمجة – فستحتفظ بهذه المزايا أيضًا، حيث يحتوي تطبيق الموسيقى الجديد على خدمة Match

. كما أنه باستعمال التحديث الجديد؛ ستتمكن من التوصل إلى تطبيق (آبل ميوزيك) الخاص بك، والموسيقى على جهاز (آبل تي في) والإشراف مع كلمات الأغاني على الشاشة.

فيما سبق في تطبيق (آيتيونز) كنت تدفع إزاء امتلاك ألبومات أو أغنيات فردية، أما الآن مع احتواء تطبيق (آبل ميوزيك) على متجر، فإنه بالإضافة إلى شراء الألبومات، أو الأغاني الفردية، يمكنك أيضًا الاشتراك شهريًا للوصول إلى ملايين الأغاني، وخدمة Match

. يمكنك تجربة (آبل ميوزيك) لفترة ثلاثة أشهر قبل اتخاذ قرار، وبعد ذلك؛ سوف يكون لديك 3 خيارات للاشتراك: اشتراك الطلاب إزاء 5 دولاراتِِ شهريًا، والاشتراك الشخصي إزاء 10 دولاراتِِ شهريًا، والاشتراك العائلي إزاء 15 دولارًا شهريًا شريطَة ألا يرفع عدد أشخاص الأسرة عن 6 أشخاص.

 

Apple Podcast

كما هو ملحوظ من الاسم، فإن تطبيق (آبل بودكاست) Apple Podcast محدد لتنسيق البودكاست، وليس للمسارات الموسيقية على الإطلاق، ويمنح التطبيق أزيد من 700،000 عملية بث مسجلة من البرامج التلفزيونية والإذاعية التي يمكنك مشاهدتها والاستماع إليها والاشتراك فيها مجانًا.

تُبث مواد البودكاست عادة في حلقات، وإذا كنت مشتركًا في التطبيق سيصلك إبلاغ تلقائي بالحلقات الجديدة عند توفرها، كما يمكنك أيضًا إضافة ملفات بودكاست إلى مكتبتك، والاستماع إليها في وضع منع التَواصُل مجانًا.

الآن؛ يمكنك الاستماع إلى ملفات بودكاست على أجهزة آيفون، وآيباد، و(آيبود تاتش) iPod touch، و(ماك)، و(آبل تي في) Apple TV، كما يمكنك البدء في الاستماع على أحد الأجهزة، بعد ذلك استكماله على أي جهاز آخر.

بمجرد الحصول على إصدار (ماك أو إس كاتالينا) خلال الخريف القادم، يمكنك الاستماع إلى ملفات البودكاست على جهاز (ماك) Mac الخاص بك من تطبيق منفصل، وحتى ذلك الحين؛ ينبغي عليك الاستماع من خلال تطبيق (آيتيونز) الذي سيظل متاحًا حتى يتم وصول التحديث.

 

تطبيق Apple TV

بمجرد وصول إصدار (ماك أو إس كاتالينا) إلى أجهزة (ماك)؛ ستُرحل الأفلام، والبرامج التلفزيونية من تطبيق (آيتيونز) تلقائيًا إلى تطبيق (آبل تي في) – الذي يتوفر حاليًا على أجهزة آيفون وآيباد وApple TV

. يعمل تطبيق (آبل تي في) على بث برامجك التلفزيونية، وأفلامك المفضلة من خدمات بث مثل: Hulu و(أمازون برايم فيديو) Amazon Prime Video، و(نتفيلكس) Netflix، ويمكنك أيضًا شراء الأفلام والعروض، واستئجارها من هنا.

ستضيف آبل أيضًا خيار الاشتراك في خدمتها الجديدة (آبل تي في بلس) Apple TV Plus، والتي تعمل من خلالها آبل مع نجوم هوليوود لإنشاء مضمون أصلي لتنافس من خلاله منصة (نتفليكس)، ولكن حتى الآن لم تحدد كم سيكلف هذا الاشتراك، أو تاريخ الإطلاق المحدد، بل ذكرت فحسب أنها سوف تكون خلال الخريف القادم.

كما أن نتفليكس لن يكون جزءًا من خدمة بث مقطع الفيديو الجديدة (آبل تي في بلس)، وفقًا لما ذكر به (ريد هاستينغز) Reed Hastings الرئيس التنفيذي لمنصة نتفليكس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.