تفسير النار بالحلم

0
تتعدد التفسيرات والتأويلات لمعنى النار في المنام، فالبعض فسرها ايجابياً والبعض الآخر سلبياً،  لذلك أضع لكم هنا عدد من هذه الآراء للمفسرين:
النار في المنام بشارة وإنذار، وحرب وعذاب، وسلطان وحبس، وخسارة وذنوب فمن نظر ناراً ولها شرر ولها صوت وجلبة فإنها فتنة يهلك فيها عالم من الناس. ومن نظر ناراً في قلبه فذلك حب غالب وقهر من ارتحل محبوبه. ومن نظر نارين فإنهما عسكران. وكلما كانت النار بدخان عال فهي أعظم هولاً وعذاباً. ومن أشعل ناراً في ليلة شكوى ليهدي الناس إلى الطريق حظي علماً يهدي به الناس، ومن أوقدها من غير ظلام فإنه في بدعة. وقيل: اذا رؤيت النار نهاراً فهي دليل حرب وفتنة. ومن نظر أنه يعبد النار فإنه يعشق الحرب، وربما كان يطيع الشيطان في معصيته.

 

ورؤية أنها صعدت من موضع إلى السماء فإن أهل ذلك الموضع قد حاربوا الله تعالى بالمعاصي. ومن نظر ناراً أحرقت عدد من ملابسه أو عدد من أعضائه فتصيبه مصيبة. ومن نظر أنه أصابه وهج نار فإنه يسقط في ألسنة الناس ويغتابونه. والنار النافعة المضيئة أمن للخائف وقرب من السلطان. ومن نظر ناراً خرجت من داره حظي ولاية أو تجارة. ومن نظر أن شعاع ناره أضاء من المشرق إلى المغرب فإنه علم تجدر الإشارة إلى به في المشرق والمغرب. وإن نظر ناراً سطعت من رأسه ولها نور وشعاع وكانت امرأته حبلى ولدت غلاماً يسود ويكون له قال عظيم. ومن نظر أنه يوقد ناراً في رأس جبل فإنه يتقرب إلى الله تعالى أوتقضى حوائجه وإن كان غائباً عاد سالماً. ومن نظر في تنوره ناراً موقدة وكان متزوجاً فإن امرأته تحمل. والنار في الصحراء حرب. وإن أخذ جمراً من وسط النار فإنه يصيب مالاً حراماً من السلطان. ومن أوقد النار في الناس أسقط ضمنهم العداوة والشحناء. ومن سطعت من رأسه نار أصابه داء شديد. ومن نظر أنه في وسط النار ولا يكتشف لها حراً فإنه ينال صدقاً ويقيناً وظفراً على أعدائه. ومن نظر ناراً أطفئت فتسكن الفتنة. وإن كانت النار في بلد فهو وفاة رئيسها أو عالمها، وإن أطفئت في بستانه فهو موته. والنار ربما دلّت على الحسب لأنهم خلقوا من نار السموم، وربما دلّت على القحط والجراد. ومن نظر النار تتكلم في جرة أو قربه أصابه صرع من الجن. والنار المؤذية تدل على السلطان الجائر وإن إستفاد الناس بها دلّت على السلطان العادل. وتدل النار في الشتاء على الفاكهة لقولهم: النار فاكهة الشتاء. وأكل النار يشير على الأكل والشرب في الأواني المحرّمة كالذهب والفضة. وربما دلّت على عابدها. وأيضا النور والظلمة.

 

أما من نظر أنه يصطلي بالنار في الشتاء فإنه ينال غنى. ومن نظر أنه يأكل النار فإنه يأكل مبالغ مالية اليتامى ظلماً أو يأكل مالاً حراماً. ومن نظر أنه باع ناراً واشترى جنة فإنه يبيع حماماً ويشتري بستاناً وبالعكس. ومن نظر شخصاً دخل النار وعذب فإنه يخسر ماله أو يقترف ذنوباً يقتضي بها النار. ومن أصابته النار ولم تحرقه وفي له بموعده. ومن نظر النار قد أحرقت شيئأ من الحبوب فإنه يغلو سعره. والنار المحرقة نكبة من سلطان. ومن نظر من الولاة أنه يشعل ناراً وهي تطفأ فإنه يعزل وتخمد ناره. ومن نظر شعلة نار على بابه من غير دخان فإنها تدل على الحج. والنار في الأصابع تدل على ظلم الكتبة. والنار في الكف ظلم في الصنعة. ومن نظر ناراً تأكل كل ما أتت. عليه ولها صوت ضخم فإنها حرب أو طاعون أو جدري أو وفاة يسقط هناك.

 

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.