كيف يتحقق الحلم

0

تحديد الحلم والإيمان به

تعدّ الأحلام أهدافاً وإنجازات يرغب الناس بتحقيقها، حيث يشعر معظم الناس بشدة احراز الأحلام، ويعتبرونها شيئاً هائلاً جداً، لذا تعد الخطوة الأولى في احراز الحلم هي الإيمان به ، حيث يستلزم من الفرد تحديد الحلم في ثلاث أو خمس كلمات، ووضع خطة والتقيد بها لتحقيقه.

 

تحديد الأولويات

يفضل أن يعين الفرد أولويات أحلامه في الحياة، مثل: تشكيل أسرة، أو الرغبة في التقدم في الحياة المهنية، أو احراز الرفاهية والسعادة، كما يمكن احراز الإنسان لحلمه من خلال اتخاذ خطوة للأمام حوالي تحقيقه، مهما كانت القرارات صغيرة، ويجب عليه تحديد الزمن اللازم لإمكانية تحقيقه.

تقييم القدرات

ينصح الفرد في البداية أن يقيّم قدراته التي تمكّنه من التوصل إلى الحلم الذي يطمح به، حيث إنّ الأحلام الواقعية يمكن تحقيقها، لذلك يجب على الفرد أن يكون سقف أحلامه منطقياً حتّى يتمكن من تحقيقه.

 

العمل الجاد

ينصح الإنسان بالعمل الجاد للتوصل الى أي حلم بغض الاطلاع عن طبيعته، وحجم الحلم الذي يريد التوصل إليه، ويشير الكاتب Malcolm Gladwell، وهو مؤلف كتاب (Outliers)، بأنّ الشخص ينبغي أن يبذل 10,000 ساعة من زمنه من أجل احراز أي هدف أو حلم، فإذا كان الشخص يعتَقِد الحصول على درجة البكالورويس في أربع أعوام فسوف يستغرق 10,000 ساعة من زمنه من أجل حضور المحاضرات وعمل المشروعات والواجبات.

 

الاندفاع الإيجابي

يمكن للإنسان احراز الحلم من خلال محافظته على الاندفاع الإيجابي، فعند امتلاك الإنسان حلم كبير لا تستطيع أي قوة أن تعيق احراز هذا الحلم والنجاح يكون حليفه، ويمكن أن يحقق الإنسان الحلم من خلال مشاركته مع الآخرين كالأصدقاء أو العائلة، ويكمن هنا دور الأسرة والأصدقاء في إتاحة الدعم وتشجعيه على استمرار احراز حلمه.

 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.