اخبار السعودية

ماهي السور التي بدأت بالحمد لله

ماهي السور التي بدأت بالحمد لله، القرآن الكريم كتاب الله الذي أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو المعجزة الخالدة للمسلمين وعليهم أن يعظمونه ويؤمنون به لأنه كلام الله ويحتوي القرآن على 114 سورة وتصنف الى مكيه ومدنية ومنها سور بدأت بالأحرف وسور بدأت الحمدلله وفي هذه السطور سنتعرف على سور القرآن الكريم التي بدأت بالحمد الله.

 أهمية القرآن الكريم

إن القران الكريم هو الكتاب الخالد للامة واخر الكتب السماوية وينص القران على الاحكام والعقائد الشرعية وفي القران الكريم بيان وتفسير لأحكام العبادات مثل الصوم والصلاة والزكاة والحج والكثير من معاملات البيع والشراء والزواج والطلاق والميراث بالاضافه الى الأخلاق والأدب في التعامل وفضل القران الكريم يحمي من الحسد ووسوسة الشيطان وهناك بعض الآيات التي تعرف باسم الرقية الشرعية مثل ايه الكرسي وغيرها من الايات التي تشمل على أسماء الله الحسنى

ماهي السور التي بدأت بالحمد لله

هناك خمس سور من القران الكريم تبدأ بالحمد وهي

  • سورة الفاتحة ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) أية رقم (1).
  • سورة الأنعام ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ۖ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ ) أية رقم (6) .
  • سورة الكهف ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا ۜ ) أية رقم (18).
  •  سورة سبأ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) أية رقم (34) .
  • سورة فاطر ( الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) أية رقم (35).

أجزاء القرآن الكريم

يحتوي القران الكريم على ثلاثون جزء تبدأ بالجزء الأول من سوره الفاتحة وينتهي بالجزء الثلاثون من سوره النبأ بالإضافة إلى ثلاثة أقسام وهم السبع الطوال و المتون و المثاني.

إقرأ أيضاً: موعد حجز باقات الحج 2022 لحجاج الداخل وطريقة استخراج تصريح الحج 2022

علوم وتلاوة القران الكريم

منذ نزول القران الكريم انشغل المسلمين والصحابة بتعلمه والتفرغ اليه ومعرفة المعاني والتفسيرات وكان هدفهم هو تفسير القران الكريم والوقوف على معانيه

والقراءة الصحيحة للمصحف الشريف وتلاوته لها فضل عظيم كما فسرت أحاديث السنة النبوية والاستزادة في العلم لها أجر وحسنات يكتسبها المسلم عند تلاوته فمن يقرأ منه حرفا له به حسنة والحسنة بعشر أمثالها و تلاوة القرآن تختلف تماماً عن أي قراءة أخرى في طريقة النطق للكلمات ويجب أن يكون القارئ يعرف أسلوب التلاوة وعلم التجويد كي يتمكن من قراءته بشكل صحيح وإخراج الحرف من مخرجه الصحيح.

في نهاية المقال تعرفنا على ماهي السور التي بدأت بالحمد لله والأهمية العظيمة لكتاب الله عز وجل لما فيها من سكينة وطمأنينة وهدوء في القلب.

السابق
رابط نتائج الثانوية العامة في قطر 2022 عبر بوابة خدمات الجمهور
التالي
طريقة تحميل مقاطع انستا بدون حقوق اون لاين

اترك تعليقاً