اقسام المياه السطحية في المملكة العربية السعودية، معنى كلمه المياه السطحيه مياه جاريه على سطح الارض وقد تكون نابعه من البحيرات والانهار او الامطار الجدير بالذكر ان المياه العذبه توجد في ابار المياه الجوفيه بينما المياه المالحه مركزه في البحار والمحيطات وسنتعرف في هذا المقال على اقسام المياه السطحيه في المملكه السعوديه.

اقسام المياه السطحية في المملكة العربية السعودية

من خلال تحليل خبراء الجيولوجيا وجد ان المياه السطحيه مقسمه الى ثلاثه انواع وتستمر في وجودها على سطح الارض إما طيلة أيام السنة أو في جزء منها فقط ومن هذه الأنواع

  • مياه سريعه الزوال مصدرها مياه الامطار والاوديه وتكون مؤقته او موسميه.
  • المياه المعمره مثل مياه الانهار والبحار والبحيرات والمستنقعات والواحات والينابيع كذلك مياه العيون تعتبر من المياه السطحيه والمعمره الدائمه.
  • مياه يتم تجميعها من قبل الانسان مثل مياه السدود حيث يقوم الانسان ببناء السد من اجل تجميع اكبر قدر من المياه.

ما المقصود بالمياه السطحيه

إن المقصود بالمياه السطحية عباره عن ما يجري فوق سطح الارض والبحيرات والمحيطات والمستنقعات والسواقي والجداول وتشترك في دوره المياه فضلا عن بالك يوجد في باطن الارض مياه جوفيه تشغل جزء من حركه المياه وين على تساقط الامطار دورا كبيرا في تشكيل المياه السطحيه في كونها تمد المسطحات المائيه باكبر قدر من المياه وتعويض ما تم فقدانه من خلال عملية التبخر.

ما هي اماكن وجود المياه العذبه

تشكل نسبه وجود المياه العذبه في سطح الكره الارضيه ثلاثه بالمئه ومعظم المياه الموجوده مالحه ويتم فلتره المياه وتنقيتها واعاده تدويرها من اجل استخدامها في ري المزروعات في الصناعات وفي الاستخدامات المنزليه وتتواجد المياه العذبه على عدة صور:

  • توجد على الحاله الصلبه عن طريق الثلوج والجليد.
  • وعلى الحاله الغازيه من خلال بخار الماء المنتشر في الجو وتتجمع دقائق المياه وتتحول الى امطار تسقط على سطح الارض.
  • توجد على الحاله السائله كما نجد المسطحات المائيه البحيرات والأنهار والينابيع.

إقرأ أيضاً: عناوين فروع العربية للعود في الرياض.

اماكن وجود المياه المالحه

لقد اسلفنا سابقا ان المياه العذبه تتركز في الابار والمياه الجوفيه والجليد وبعد البحيرات والمستنقعات بالنسبه للمياه المالحه فهي تشكل جزء كبير من سطح الارض وتتواجد في البحار والمحيطات كونها الملجا الوحيد للاسماك والعوالق البحريه من الكائنات الحيه فضلا عن ذلك انها غير صالحه للاستعمال للبشري خصوصا في ري المحاصيل الزراعيه.

الجدير بالذكر ان علوم الجغرافيا الطبيعيه تختص بدراسه كوكب الارض ويسمى كوكب الماء او الكوكب الازرق لان الماء تشكل نسبه 70 ٪ من سطح الارض بينما اليابسة 30% ومن التضاريس الموجوده على الكره الارضيه البحار والجبال والهضاب والأنهار والتلال.

في نهايه المقال تعرفنا على العديد من المواضيع التي تلزم الباحثين وطلاب فرع العلوم الانسانيه المهتمين في دراسة جغرافيا الارض.