كم يبلغ مدى عمق البئر الارتوازي؟، البئر الارتوازي عباره عن حفرة عميقة في باطن الأرض يتم من خلالها استخراج المياه الجوفيه واعاده تدويرها من اجل فلترتها من الاملاح وخلوها من الشوائب حتى يستطيع ابناء الوطن باعاده استخدامها في ري المزروعات والاستعمالات المنزليه والشرب الجدير بالذكر تتعدد الاخبار في المملكه السعوديه منها الابار الانتاجيه وآبار التطعيم الصناعي والابار الاستكشافيه وابار المراقبه وسيتم ذكر عمق البئر الارتوازي من خلال سطور المقال.

كم يبلغ مدى عمق البئر الارتوازي؟

بناء على ما رصدته الهيئه العامه الجيولوجيا الارض والبيئه عمق البئر الارتوازي متوسط حسابه ما بين 100 متر الى 1000 متر كحد أقصى ويتم الفصل عن طريق نوع من المرشحات التي تساعد على فصل طبقات الارض العليا عن طبقات المياه الجوفيه وتتكون المياه الارتوازيه بمعزل عن مياه الامطار والمياه الجوفيه فتظل نظيفه وخاليه من الاملاح والشوائب وتكون المياه في البئر الارتوازي محميه ولا يمكن الوصول اليها.

معلومات حول البئر الارتوازي

من اجل زياده دافعيه خروج المياه الجوفيه بشكل تلقائي يتم حفر حفره اسطوانيه الشكل في باطن الارض وتتجمع المياه الجوفيه فيها الناتجه عن مياه الامطار والبحار والمحيطات مما يجعلها تتركز في منطقه معينه ولا تستطيع الحراك وبمجرد حفر البئر يمكن خروج المياه الى السطح وبالتالي فوهة البئر تكون اقل من نسبه المياه الجوفيه.

ما هو الفرق بين البئر الارتوازي والبئر العادي

لأن الناس لا تستطيع التمييز بين البئر الارتوازي والبئر العادي فإنه من الضروره توضيح الفرق بينهما على النحو الاتي

  • البئر العادي يُحفر من اجل استخراج المياه الجوفيه عن طريق مضخات تدفع المياه الى السطح التي تكون مخزنه في باطن الارض في خزان جوفي.
  • البئر الارتوازي حفره اسطوانيه يتم من خلالها اخراج المياه الجوفيه الموجوده في باطن الارض المخزنه في خزان جوفي بشكل تلقائي دون الحاجه الى استعمال مضخات صناعية.

إقرأ أيضاً: اقسام المياه السطحية في المملكة العربية السعودية

ماهي مراحل حفر البئر الارتوازي

لا يمكن حفر البئر في يوم وليله بل يمر بعدة مراحل لإخراج المياه الجوفيه المخزنه في باطن الارض واختراق الطبقات الصخريه من اجل اندفاع الماء دون بوجود مضخات صناعيه وتتمثل هذه المراحل بالترتيب:

  • الحفر شامل لعدة طرق بدائية منها طريقة القيسون ، طريقه الحفر الدوار وطريقة البركشن.
  • تغليف البئر باستعمال أنابيب بلاستيكيه او معدنيه قويه ومتينه.
  • الغلاف الحصوي للبئر يعني وضع حصى فيه لتساهم في ترشيح مياه البئر وعدم وصول الرمل اليها وتظل محافظه على نقائها.
  • تطوير البئر وتنميته باستخدام وسائل لتسليك المسام وتنظيف البئر وزياده كفاءة عمله وعمل صيانه دورية.
  • توريد المضخات والطلمبات وتركيبها يعني توريد الادوات منها المواسير وألواح كهربائيه وطلمبات وتركيبها وتشغيلها من اجل التوصل الى المياه الارتوازيه.

في نهاية المقال تحدثنا عن كم يبلغ مدى عمق البئر الارتوازي؟ والإلمام الشامل بالمعلومات التي تدور حول هذا الموضوع.