الزي الشعبي السعودي للنساء – معلومات الزي التقليدي،إن الزي الرسمي السعودي هو من أجل ان التعبير عن هوية المواطن في المملكة العربية السعودية كما انه زي فضفاض متعدد القطع كما ان الزي الوطني السعودي له مكانه خاصة واجتماعية ودينية ويتم ارتدائه في المناسبات وحتى في الاحتفالات الرسمية والغير رسمية كما انه يفضل ارتدائه اثناء الذهاب الى دوائر ومصالح حكومية.

الزي الشعبي السعودي للنساء – معلومات الزي التقليدي

ان زي المرأة السعودية بصفة عامة هو عبارة عن عباءه سوداء وهذا الاكثر شيوعا ولها غطاء للراس يعرف باسم الطرحة كما انا الاغلبيه العظمى من نساء المملكة العربية السعودية يقومون بارتداء النقاب وهو غطاء كامل للوجه.

أنواع العباءات الخاصة بالزي السعودي الوطني

يوجد العديد من أنواع العباءات والتي تصنف حسب الخامة وما يلحق بها من تفاصيل وبعض الإضافات فإنه يوجد ما يلي

  • العباءة البشت: كانت المرأة في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى تستخدمها عند الخروج، كما تلبسها العروس فوق ملابسها ليلة العُرس. وهي عبارة عن رداء طويل فضفاض مفتوح من الأمام وكان في القديم يصنع من الصوف الخشن وبعدها أصبحت من الصوف الناعم وبعد ذلك من الأقمشة المصنعة أليًّا، ويتم تزينها بخيوط الحرير السوداء أو الزري
  • ومن أشهر العباءات هي عباءة فيصول و«الدوك» و«ونيشه» و«دقاق شمال».
  • الخرقة وهي عبارة عن عباءة نساء البادية في شمال غرب المملكة كما أنها تصنع من قماش أسود وتزين بالتطريز والخرز الملون
  • أغطية الرأس وهي عبارة عن أغطية مخصصة للرأس في سائر الأيام وتسمى المسفع، العصابة، المحرمة، المدورة، القناع، البيرم.
  • الشيلة و أيضًا تعرف باسم الغدفة وهي من أغطية الرأس الأساسية والأكثر استعمالاً في معظم المناطق كما أنها قطعة مستطيلة من قماش قطني خفيف أسود خالية من أي زينة أو تطريز، تلفها المرأة حول رأسها مع كشف الوجه. ومن أنواعها (المشنفة، شيلة التلي، المريشة)
  • الشمبر عبارة عن شكل مثلث صغير من قماش الفوال الأبيض أو الكروشيه، في زاويتيه الجانبيتين خيطان من القيطان لتثبيته خلف الرأس.
  • المحرمة وهي عبارة عن قطع تأخذ شكل المستطيل يختلف طولها تبعًا لطول الشعر. تصنع من الشاش الأبيض المعروف باسم فرخ اليشمك.
  • المدورة: عبارة عن شكل مربع من قماش اليشمك، تزينه ورود ملونة مطبوعة على الأطراف، تختلف ألوانها وزينتها بحسب المناسبة.

إقرأ أيضاً: زيت مساج صيدلية النهدي في السعودية

المقصود بالزي الشعبي السعودي للنساء

هو اللباس الذي يعبر عن هوية المواطن والانتماء ويختلف عدد قطع الزي الوطني حسب المناطق الجغرافية كما أنه في بعض المناطق والاقاليم أن بعض الملابس الغربية تكون للاستخدام العام بينما يتم استخدام الأزياء الشعبية في المناسبات الخاصة وفي الاحتفالات التي تكون مرتبطة بالعادات والتقاليد أو حفلات الزفاف.

في نهاية المقال تعرفنا على الزي الشعبي السعودي للنساء – معلومات الزي التقليدي وأبرز المعلومات حول الزي الشعبي المعروف في الوطن العربي.