26 إشاعة خلال نيسان

26 إشاعة خلال نيسان
26 إشاعة خلال نيسان

أحداث اليوم - أظهر رصد الإشاعات أن لها نتشار 26 إشاعة خلال شهر نيسان الماضي، منها 22 إشاعة على شكل إشاعات مكتوبة ثلاثة منها كانت تتعلق بادعاءات خطف كاذبة، وإشاعة واحدة من خلال الفيديوهات المفبركة، و ثلاث إشاعات على شكل صور.

وأظهر الرصد للإشاعات التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي انتشار الإشاعات ضمن ثلاثة محاور، الفيديوهات المفبركة، الصور المفبركة، الإشاعات المكتوبة.

هذا الرصد من خلال منهجية تتضمن تتبعا دقيقا لإنتشار الإشاعات على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال فريق مختص بالإعلام الاجتماعي، كما يعمل فريق المرصد على توثيق الإشاعات التي يتم تداولها أولاً بأول.
وفيما يلي استعراض لهذه الإشاعات:
المحور الأول: الصور المفبركة
ــ وزير الدولة لشؤون الاستثمار يملك نمرتين بنفس الرقم.
أكدت هيئة الاستثمار أن ما تم تداوله على بعض المواقع الالكترونية بخصوص أن وزير الدولة لشؤون الاستثمار يملك نمرتين بذات الرقم ويستخدمها على سيارتين حكوميتين في آن واحد هو خبر غير صحيح ، حيث تم التأكيد أن وزير الدولة لشؤون الاستثمار مصروف له بحكم مسماه الوظيفي فقط سيارة حكومية واحدة نوع « تسلا « ويتم استعمالها من قبله فقط للعمل الرسمي.
أما السيارة الحكومية الاخرى فتعود ملكيتها لهيئة الاستثمار ولا يتم استعمالها إلا في الجولات الميدانية الخارجية الرسمية والتي تتطلب القيادة لمسافات طويلة.
ــ صور لقطع أشجار.
أكد وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة، ان هناك الكثير من الصور التي يتداولها الناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي لقطع اشجار هي قديمة جدا بهدف يسعون من خلاله الى التقليل من جهود الوزارة واذرعها المنتشرة في الميدان.
ــ تخريب مقبرة في اليادودة.
قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه على اثر تداول منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن وجود اعمال تخريب بمقبرة احدى العائلات في منطقة اليادودة، فقد تحرك على الفور فريق من المختبر الجنائي والامن الوقائي والبحث الجنائي وباشراف من مدير شرطة جنوب عمان للكشف على الموقع والتأكد مما ورد في المنشور .
واضاف الناطق الاعلامي انه ومن خلال الكشف على الموقع من قبل فريق مسرح الجريمة من ادارة المختبرات والأدلة الجرمية شوهد قطعة من الرخام الابيض على احد القبور متعرضة للكسر بشكل منتظم الحواف وشوهد على تلك الحواف اثار اتربة وعوامل طبيعية (عفن ) تدل على ان قطعة الرخام قد سقطت بعامل الزمن دون التعرض للدفع او الكسر من قبل جسم صلب، كما وشوهدت اثار سوائل ناتجة عن تحلل لجثة حيوان بالقرب من قبر آخر تفوح منه رائحة كريهة مما يدل على ان الحيوان نفق منذ فترة دون وجود آثار لاقدام حديثة في الموقع.
واكد الناطق الاعلامي انه وبعد الكشف على الموقع خلص فريق مسرح الجريمة الى انه لا يوجد ما يدل على حدوث اي عمل بفعل انسان وان ما تم مشاهدته يتوافق مع العوامل الطبيعية.
المحور الثاني: الفيديوهات المفبركة
ـــ الجراد يغزو الرويشد والصفاوي.
اكدت وزارة الزراعة عبر منصة «حقك تعرف» أن الفيديوهات المتداولة في بعض وسائل التواصل الاجتماعي تعود الى حشرة تسمى الجنادب «النطاطات» وليست الجراد، وهي حشرة مسجلة في الأردن ويوجد منها 12 نوعا تظهر في فصل الربيع عادة.
وانتشرت في العام الحالي بشكل كبير نتيجة الموسم المطري الجيد والذي أدى إلى تكاثرها وظهورها بأعداد كبيرة خلافاً للأعوام السابقة والتي كانت مواسم جفاف ن وأكدت أن هذه الحشرات غير ضارة على الغطاء النباتي.
المحور الثالث: الأخبار الكاذبة
ـــ رفع أسعار المياه.
اكدت وزارة المياه والري انه «لا نية لديها وليس ضمن اجندتها حاليا اية تعديلات او تغييرات على تعرفة اسعار المياه».
وأوضح الناطق الاعلامي باسم الوزارة عمر سلامة في بيان، انه «لا صحة لما يتم تداوله بين الحين والآخر عن اجراء اية زيادة او تغيير على تعرفة المياه لا حاليا ولا في الوقت المنظور».
ــ عطلة بمناسبة الإسراء والمعراج.
تناقل رواد موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) أنباءا عن نية الحكومة تعطيل كافة المؤسسات والدوائر الحكومية بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج، الأمر الذي نفاه مصدر حكومي حيث أكد ان هذه الأنباء غير صحيحة.
يذكر انه صدر قرار بعهد رئيس الوزراء الاسبق معروف البخيت بإعتبار ذكرى الإسراء والمعراج عيدا يحتفل به دون عطلة وما زال يعمل بهذا القرار حتى اليوم.
ــ 3 حالات خطف في مناطق مختلفة.
قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام ان عددا من الوحدات الشرطية تعاملت مع ثلاثة بلاغات بالخطف تبين بعد التحقيق في ظروفها عدم صحتها جميعا.
حيث كان اول تلك البلاغات ما ورد لمركز امن الجويدة عبر رقم الطوارئ الموحد 911 من احد المواطنين الذي ابلغ انه شاهد شخصاً وسيدة قاما بالاعتداء بالضرب على احد الاطفال ووضعه بصندوق المركبة بعد ذلك، حيث تم من خلال التحقيق تحديد المركبة وهوية الرجل والسيدة وتبين بالتحقيق معهما ان الطفل هو ابن السيدة وحفيد الرجل وانهما قاما بذلك بقصد التربية وجرى تحويل القضية لحماية الاسرة.
فيما ورد بلاغ اخر في منطقة تلاع العلي حول تعرض فتاة للخطف بواسطة احدى المركبات، حيث تمكنت احدى الدوريات القريبة من المكان من ايقاف المركبة المعنية بالبلاغ واصطحاب من بداخلها للمركز الامني حيث تبين كذلك عدم وجود اية قضية خطف بعد التحقيق مع فتاة كانت داخلها.
واضاف الناطق الاعلامي انه وفي منطقة طارق في العاصمة ورد بلاغ من ذوي حدث من جنسية عربية بفقدانه ليعود ذووه بعد ذلك ويأكدوا عودته للمنزل بصحة جيدة.
وفي سياق ذي صلة جرى صباح امس متابعة منشور جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول تغيب فتاة عمرها تسعة اعوام عن المنزل في منطقة ام نوارة في العاصمة حيث جرى التوجه لمنزلها بعد ثبوت عدم وجود اية بلاغات بتغيبها لدى المراكز الامنية ليتبن انها داخل المنزل وبصحة جيدة وان خالتها من قامت بنشر المناشدة دون التاكد والرجوع لذوي الطفلة.
ـــ وفاة الفنان الليبي أيمن الأعتر في الأردن.
نفى الفنان الليبي أيمن الأعتر الفائز بلقب برنامج سوبر ستار، إشاعة وفاته في الأردن.
وانتشرت إشاعة وفاة الأعتر بحادث سير في الأردن، بشكل واسع بعد أن تداولها رواد مواقع التواصل الإجتماعي.
الأعتر طمأن محبيه، بتغريدة على تويتر جاء فيها: «الخبر مجرد إشاعة، ربي يهدي، وشكرا لكل حد سأل».
ـــ تعرض المملكة لصيف ماطر وبارد.
تناقلت بعض وسائل التواصل الأجتماعي بعض التقارير التي تُفيد أن الصيف القادم سيكون بارداً وماطراً على المنطقة بما فيها المملكة استناداً الى تنبؤات جوية يُعول مصدرها على انه اجتهادات لعلماء من أوروبا وأمريكا، وبحسب رائد آل خطاب مدير التنبؤات الجويّة والناطق الإعلامي في دائرة الأرصاد الجوية، فقد أكّد على قاعدة «كلّما زادت المدّة التي يجري التنبؤ حولها كلّما تراجعت الدقة»، موضحاً أن فترة الصيف تمتد من 22 حزيران حتى 21 أيلول، وهو ما يصعب التنبؤ بتفاصيله منذ الآن.
وقال آل خطاب إن ما وَرَدَ حتى الآن من «المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى ECMWF» يشير لكون درجات الحرارة في فصل الصيف ستكون في معدّلها الاعتيادي في منطقة الشرق الأوسط، «لكن كل شيء وارد، وإن كان التنبؤ منذ الآن حول ما سيكون عليه الحال في الصيف أمر غير دقيق، ولا نستطيع الخلوص لنتائج منذ الآن؛ إذ يجري هناك تحديث على التنبؤات الموسمية في نهاية كل شهر».
ـــ وفاة الفنانة سميرة توفيق.
تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن وفاة الفنانة سميرة توفيق، وذلك بعد دخولها المستشفى لإجراء عملية جراحية في القلب، لكن سرعان ما تبين أن الخبر مجرد شائعة، وذلك بعد أن نفى نقيب الفنانين الأردنيين المخرج حسين الخطيب في تصريح لـ «الدستور» وفاة الفنانة العربية «سميرة توفيق» وذلك بعد اتصال هاتفي أجراه المخرج الخطيب مع الفنانة شخصيا.
ــ إستقبال معاملات تجديد جوازات السفر لابناء الضفة الغربية والقدس مقابل (بدل خدمات).
نفت دائرة الاحوال المدنية والجوازات إعلانا لإحدى الشركات السياحية على مواقع التواصل الاجتماعي والذي تتحدث فيه عن إستقبال معاملات تجديد جوازات السفر لابناء الضفة الغربية والقدس وذلك مقابل (بدل خدمات).
واشارة الدائرة الى انها لم تفوض اية جهة كانت للقيام بمهامها القانونية بتجديد جوازات السفر لابناء الضفة الغربية والقدس.
وحذرت الدائرة شركات السياحة والسفر من الإعلان عن اية اجراءات تخص الدائرة بما فيها إستقبال طلبات وتجديد جوازات السفر، وستقوم الدائرة بإتخاذ الاجراءات القانونية والاداريه لاية جهة تدعي خلاف ذلك.
ـــ مكتب البنك الدولي موجود في عمان منذ 10 سنوات.
نفت وزارة التخطيط والتعاون الدولي وجود مكتبٍ للبنك الدولي في عمان منذ أكثر من (10) سنوات.
وأوضحت الوزارة، عبر منصة «حقك تعرف»، أن ما يشار إليه هو مكتب مؤسسة التمويل الدولية (IFC)؛ والذي يعتبر من أعضاء البنك الدولي.
وقالت: «إن مكتب المؤسسة لا يتبع البنك الدولي بشكلٍ مباشر».
وأشار التوضيح، إلى أن مؤسسة التمويل الدولي هي مؤسسة إنمائية عالمية تقوم على تنمية القطاع الخاص، بالإضافة إلى تقديم الاستثمارات والخبرات وبناء شراكات طويلة الأجل تسهم في تقليل معوقات التنمية.
ـــ توزيع أراض بالعقبة.
أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف البخيت أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بتوزيع الأراضي في العقبة للجميع، أنه لم يصدر أي قرار رسمي لتوزيع الاراضي ولن يتم اصدار اي قرار بذلك، وان ما جاء على لسان احد أبناء العقبة وبتسجيل صوتي بانه تم اتخاذ قرار من قبل مجلس المفوضين عار عن الصحة تماما وان السلطة لم يكن ضمن قراراتها توزيع اراض في العقبة على المواطنين ولن يكون.
من جهة أخرى أكد رئيس مجلس المفوضين ان قطعة الأرض التي تم بيعها للنائب عليا أبو هليل كان ضمن التعليمات المعمول بها والمتعلقة بإجراء ات بيع الأراضي في المنطقة الصادر بموجب نظام بيع الأراضي.
وان طلب سعادة النائب كان وفقاً للنظام والتعليمات حيث تم عرض طلبها على لجنة الأراضي المشكلة بموجب النظام وانه تم النظر بالطلب ومعاملته كما يتم معاملة كافة الأشخاص الذين يتقدمون لشراء قطع اراض في المنطقة. وتمت الموافقة على بيعها قطعة أرض سكني وفقا للشروط الواردة بالتعليمات وحسب الأصول.
ونوه الرئيس إلى ان سعادة النائب هي ابنة العقبة ونائبا لها وان هذه التعليمات سيتم تطبيقها على كافة أبناء الوطن كما تم تطبيقها على النائب عليا أبو هليل.
ـــ تبرئة يونس قنديل وإطلاق سراحه.
تداولت مواقع إلكترونية وبعض رواد مواقع التواصل الإجتماعي معلومات عن اسقاط تهمة الإفتراء عن يونس قنديل أمين عام مؤسّسة مؤمنون بلا حدود وأرفقته بوثيقة تُظهر المطالبة بإسقاط الحق العام عن المتهم «يونس قنديل» ونشرت في متن الخبر معلومات عن إطلاق سراح قنديل وتبرئته وهو أمر غير صحيح ولم يرد في الوثيقة، التي كانت واضحة وتتعلق فقط بتهمة الافتراء، حيث نفى الناطق الرسمي باسم مديرية الأمن العام صحّة الإفراج عن يونس قنديل.
هذا وأكد مصدر أمني أن أمين عام منظمة «مؤمنون بلا حدود» يونس قنديل لا يزال قابعا في السجن ولم يفرج عنه.
وقال إن ما نشر من وثائق تشير الى شمول قنديل بالعفو العام، يخص إحدى التهم الاربعة الموجهة لقنديل وأنه سيحاكم بحسب الاصول عن التهم الثلاث المتبقية.

ـــ إنشاء وزارة للدفاع في الأردن بدعم أمريكي.
تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك، تويتر) أخبارا نقلوها عن موقع إلكتروني عربي تفيد بإنشاء وزارة دفاع أردنية مستقلة وبدعم أمريكي، وهو ما ثبتَ عدم صحته، بعد أن تحقّق «أكيد» من ذلك، من القوّات المسلّحة الأردنيّة والسفارة الأميركيّة في عمّان.
العميد عودة شديفات، الناطق باسم القوّات المسلّحة الأردنية، قال لـ «أكيد» إنه «لا يوجد أساس لهذه المعلومات لا من قريب ولا من بعيد، والخبر عارٍ عن الصحة».
بدوره، قال إيريك باربي، الناطق باسم السفارة الأميركيّة في عمّان لـ «أكيد»: إنّ السفارة لا تصرّح بشيء ولا تسرّب ما يتعلّق بالشأن الأردني داخليّاً، وأنّ القوات المسلحة الأردنيّة ووزارة الخارجيّة الأردنيّة هما المخوّلتان بالتعليق على الأمر.

ـــ تقليص دعم تمويل الأحزاب.
نفى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، نية الوزارة تقليص دعم تمويل الأحزاب.
واشار المعايطة خلال لقائه 16 حزبا للحوار حول تعديل نظام التمويل المالي للأحزاب وقانون الأحزاب، الى ان الاحزاب التي تتمكن من الوصول الى قبة البرلمان تستطيع الحصول على تمويل أكثر من المحدد حاليا.
وأكّد أن الدولة بكل مكوناتها تريد إرسال رسالة للمواطن بأنها مع تنمية الحياة الحزبية، وصولا إلى تمثيلها في البرلمان، وهو المطلب الذي تحدث به جلالة الملك عبدالله الثاني عدة مرات.

واتفق المعايطة مع الأحزاب على أن الهدف من تمويل الأحزاب هو دعمها للمشاركة السياسية والوصول إلى البرلمان، كما قال جلالة الملك عبدالله الثاني، في الأوراق النقاشية وخلال توجيهاته للحكومات المتعاقبة، مؤكدا ان الاحزاب ليست مكاتب أو جهازا إداريا، بل جسم سياسي حيوي

ـــ مكرمة ملكية بصرف 100 دينار للعسكريين قبل العيد.
تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي (واتس آب، فيس بوك) رسائل بعنوان مكرمة ملكية صرف 100 دينار للعسكريين قبل العيد، الأمر الذي نفاه مصدر مطلع مؤكداً أنه لم يصدر أي قرار حكومي حول مكرمة ملكية بصرف هذا المبلغ.

ــ جوبترول توزع بطاقات وقود بقيمة 100 دينار.
تداول مواطنون رسائل على تطبيق (واتس آب) مفادها أن شركة جوبترول تعلن عن تقديم بطاقة وقود مجانية بقيمة (100) دينار بمناسبة مرور 63 عاما على تأسيسها، وأن كمية هذه البطاقات محدودة، ويجب على من يريد الإستفادة من هذه البطاقات التسجيل عبر رابط مرفق مع هذه الرسالة، الأمر الذي نفته شركة جوبترول مؤكدة أن هذه الرسائل مزيفة وأن هذه الروابط قد تؤدي إلى الإضرار بالاجهزة الشخصية والتسبب بتلف برمجياتها.

ـــ وزارتا الزراعة والصحة تحذران من قطط وكلاب الشوراع.
نفت وزارة الزراعة صدور بيان يحذر من قطط وكلاب الشوارع كونها تحمل أمراضاَ خطيرة وقاتلة.
وقالت الوزارة، عبر منصة «حقك تعرف» إن البيان المذكور صدر عن الحكومة الفلسطينية، مؤكدةً عدم تسجيل أي اصابات عن الحيوانات في الأردن خلال الفترة الماضية.
وأكدت الوزارة، أن كوادرها البيطرية في جميع محافظات المملكة تقوم بحملاتٍ مكافحةٍ مستمرة ضد الطفيليات والحشرات بواسطة آليات مخصصة، بالإضافة إلى توزيعها للمبيدات الحشرية مجاناً.
وجاء التوضيح الحكومي، رداً على اشاعة متداولة تشير إلى أن «وزارتي الصحة والزراعة تحذران عبر بيانٍ مشترك من القطط وكلاب الشوارع وتقرر قتل العشرات منها، لأنها تحمل أمراضاً خطيرة وقاتلة».

ـــ «منشن» أفضل تاجر مخدرات.
تداول نشطاء موقع التواصل الإجتماعي (فيس بوك) منشورا كتب فيه « اعمل منشن لأفضل تاجر مخدرات تعاملت معه»، حيث أكدت إدارة مكافحة المخدرات أن احد المتطفلين قام بإنشاء منشور على موقع فيسبوك، باسم إدارة المكافحة.
وقالت الإدارة أنه لا يمكن أن يصدر عنها مثل هذه المنشورات، حيث تم ملاحقة «المتطفلين»، و تقديمهم للقضاء وفق احكام القانون جراء عملهم هذا.حيث طالبت الإدارة المواطنين بتوخي الدقة و المصداقية في نقل الأخبار و نشرها.

ـــ تعيين لينا شبيب مستشارا بأمانة عمان براتب 2000 دينار.
نفت وزيرة النقل الأسبق، لينا شبيب، عبر صفحتها الشخصية فيس بوك تعيينها مستشارا في أمانة عمّان الكبرى.
وقالت « اخواتي واخواني على هذه الصفحة تلقيت تهاني على تعييني مستشارا في الامانة كما تلقيت سيلا من التعليقات المعارضة، كل الاحترام لكلا الطرفين ولكن الخبر المذكور غير دقيق فلا داعي لنقاشه».
جاء هذا بعد أن تناقلت مواقع إلكترونية أخبارا مفادها أن الأمانة تعتزم تعيين شبيب مستشارا بمكافأة لا تقل عن 2000 دينار شهريا.

ـــ إستيراد شمام مصاب ومحقون بالامراض.
أكدت وزراة الزراعة عبر منصة «حقك تعرف» أن الأردن لم يستورد الشمام من أي دولة في عام 2019 وأن كل ما ورد عبر مواقع التواصل الإجتماعي من أخبار ومعلومات حول وجود شمام مستورد مصاب أو محقون بالأمراض عار عن الصحة.
وأن الغاية من هذه الاخبار والإشاعات الإساءة للمنتج الأردني المحلي، الذي يعتبر الاكثر رواجا وجودة،حيث أن الأردن يصدر إلى 65 دولة في العالم وان المملكة دولة حريصة في ما يخص التعامل مع مدخلات الغذاء إذ تجري عليها كافة الفحوصات اللازمة لكل أنواع الآفات والامراض والمبيدات.
وأكدت الوزراة ضرورة عدم تداول مثل تلك الإشاعات التي تضر بسمعة المنتج الاردني.

ـــ البطيخ الأردني لايصلح للإستخدام البشري.
أكدت وزارة الزراعة سلامة وجودة محاصيل البطيخ الموجودة في الأسواق المركزية، مشيرة الى ان حملة التحقق من جودته تعمل على مدار الساعة ولا يسمح بدخول أي إرسالية من البطيخ إلى السوق إلا بعد المعاينة والفحص.

ــ منافسة نواب على المطاعم المتنقلة.
تداول مواطنون أخبارا تفيد عن وجود نائبين ضمن المتنافسين على مزاد المطاعم المتنقلة التي طرحته امانة عمان الكبرى الامر الذي نفاه مدير الأملاك في أمانة عمان كساب الشخانبة مؤكدا إنه لم يتقدم اي نائب للمزايدة على هذه المطاعم والمنافسة انحصرت بين شركات وافراد وشباب وجماعات.

(الدستور)

السابق إيقاف اثنين من كبار موظفي "الغذاء والدواء"
التالى مصرع مشرف مليشيا الحوثي في جبهة قانية