تعرف على مشروع جسر الجمرات الأضخم

0

شهد كوبري الجمرات على مدى عقود ماضية، العديد من التوسعات؛ إلا أن المشروع الأخير للجسر هو الأضخم والأكبر في التاريخ، ويعد من المشروعات الاستراتيجية الكبرى التي نفّذتها المملكة؛ حيث وصل طوله 950 مترًا وعرضه 80 مترًا.

ووفقًا للمواصفات؛ فإن قواعِدْ المشروع قادرة على تحمل 12 طابقًا وخمسة ملايين حاج في المستقبل، إذا حثت الضرورة لذلك، ويرتفع الدور الواحد اثني عشر مترًا؛ فيما يشمل ثلاثة أنفاق وأعمالًا إنشائية، مع احتمال التطوير المستقبلي.

ويوفر المشروع 11 مدخلًا للجمرات، و12 مخرجًا في الاتجاهات الأربعة، إضافة إلى تزويده بمهبط لمقاتلات مروحية لحالات الطوارئ، ونظام تبريد متطور يشتغل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعًا من الرذاذ على الحجاج والمناطق التي تحيط بالجمرات؛ مما يؤول لتقليل درجة الحرارة إلى حوالي 29 درجة، وأنفاقًا أرضية.

ورافق مشروع تحسين كوبري الجمرات، إجراء مشروعات جديدة في منطقة الجمرات، شملت: إرجاع تنظيم المنطقة، وتسهيل عملية الدخول إلى الجسر من خلال توزيعها على 6 اتجاهات منها 3 من الناحية الجنوبية و3 من الناحية الشمالية، وتنظيم الساحات التي تحيط بجسر الجمرات لتجنب التجمعات بها، والسيطرة على ظاهرة الافتراش حول الجسر، إلى طرف مسالك الحجاج.

ولتحقيق أعلى علامات الحرس والسلامة، زُود المشروع بآلات تصوير تقنية مطورة مفرقة في عدة أماكن ومتصلة بغرفة العمليات التي تشرف على الجسر والساحة التي تحيط به؛ لمتابعة الوضع بصورة عامة، واتخاذ الخطوات الملائمة وقت سقوط أي طارئ.

وقد ساهم المشروع على تنظيم وتخصيص الأماكن الملائمة للخدمات مثل: الأغذية، وأماكن الحلاقة، ودورات المياه، والخدمات الطبية والإسعافية، وقوات الدفاع المدني، والأمن العام، وقوات الطوارئ الخاصة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.